يقلل الاستهلاك العالي للحبوب من خطر الإصابة بالاعتلال العصبي تحت العلاج بالتاكسين

50٪ ممن عولجوا بالتاكسين يعانون من CIPN

وتلف الأعصاب ، الذي يمكن أن يؤدي إلى الحرق ، والدبابيس والإبر ، والألم ، والخدر والاضطرابات الحركية في اليدين والقدمين ، ليست ظاهرة نادرة: حوالي كل مريض بسرطان الثدي يطور CIPN تحت العلاج بالتصنيف. وتستمر الأعراض المؤلمة: 40٪ من المصابين ما زالوا يعانون من أعراض الاعتلال العصبي بعد ثلاث سنوات من العلاج.

عوامل الخطر الغذائية CIPN

الباحثون في معهد روزويل بارك في بوفالو (نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية) برئاسة البروفيسور د. اكتشف سوزان ماكان [1]. قاموا بفحص بيانات 900 امرأة مصابة بسرطان الثدي والعلاج بالتاكسين من DELCaP (النظام الغذائي ، والتمارين الرياضية ، ونمط الحياة ، والتشخيص بالسرطان).

كجزء من الدراسة ، تم تقييم التغذية باستخدام "استبيان تواتر الغذاء" ثم تم تقسيمها إلى طبقات وفقًا لثلث الاستهلاك. تم تقييم أعراض CIPN باستخدام التقييم الوظيفي لعلاج السرطان مجموعة الأورام النسائية - استبيان السمية العصبية.

تحمي الحبوب ، ثمار الحمضيات تميل إلى زيادة خطر الإصابة بـ CIPN

النتيجة: كل نسبة مئوية أعلى من استهلاك الحبوب (مقابل الخيم 1) بعد التعديل لمتغيرات مشتركة متعددة ارتبطت بانخفاض بنسبة 21٪ في احتمال تفاقم أعراض الاعتلال العصبي (نسبة الأرجحية: 0.79 ؛ ع = 0.009).

استهلاك أعلى للفاكهة الحمضية (نسبة الأرجحية: 1.19 ؛ p = 0.05 [لم يتم تعريف terciles]) والحلويات (OR: 1.27 ؛ [95٪ CI: 0.90–1.79] للرسمة 2 مقابل 1 ؛ OR: 1.44 ؛ [95٪ CI: 0.99-2.09] لـ tercile 3 مقابل 1) لم يزيد الاعتلال العصبي بشكل كبير.

استنتاج

بناءً على هذه النتائج ، يوصي العلماء الأمريكيون النساء بتناول المزيد من الحبوب وبدلاً من ذلك تجنب الفواكه الحمضية والحلويات أثناء العلاج الكيميائي القائم على التاكسين.

!-- GDPR -->